منتدي سلف اون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي سلف اون

ان شاء الله تستمتعوا معانا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعرفكم بنفسي admin
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالإثنين يونيو 14, 2010 3:44 pm من طرف هيمه

» طلب فتوي....................
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2009 10:14 am من طرف some one

» تجربة رائعة [ للمحافظة على الصلاة ] لشاب ( عادي ) !!.
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 3:58 am من طرف أبو حيدرة

» (وهكذا دخل الإيمان قلبَه)
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 3:36 am من طرف أبو حيدرة

» قصة غاية فى الروعة(واستشهدت رؤفيدة)
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 3:15 am من طرف أبو حيدرة

» (قصة مؤثرة جداجدا )الجزء الاخير
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 3:45 am من طرف أبو حيدرة

» (قصة مؤثرة جداجدا )الجزء الرابع
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 3:38 am من طرف أبو حيدرة

» قصة مؤثرة جدا جدا)الجزء الثالث
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 3:28 am من طرف أبو حيدرة

» (قصة مؤثرة جدا جدا ) الجزء الثانى
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 3:19 am من طرف أبو حيدرة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
pubarab
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_rcapصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Voting_barصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_lcap 
قمر المملكه
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_rcapصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Voting_barصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_lcap 
andlos
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_rcapصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Voting_barصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_lcap 
عزوز2008
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_rcapصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Voting_barصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_lcap 
يكفى مافينى
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_rcapصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Voting_barصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_lcap 
أبو حيدرة
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_rcapصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Voting_barصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_lcap 
gogo
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_rcapصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Voting_barصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_lcap 
أمير المملكة
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_rcapصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Voting_barصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_lcap 
وين ؟
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_rcapصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Voting_barصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_lcap 
loca.tony
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_rcapصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Voting_barصحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Vote_lcap 

 

 صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 867
العمر : 34
المزاج : رايق
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Empty
مُساهمةموضوع: صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها   صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2008 10:03 pm

<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 hspace="0" vspace="0"><tr><td align=right width="99%">‏حدثنا ‏ ‏أبو الوليد هشام بن عبد الملك ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال ‏ ‏الوليد بن العيزار ‏ ‏أخبرني قال سمعت ‏ ‏أبا عمرو الشيباني ‏ ‏يقول حدثنا ‏ ‏صاحب هذه الدار وأشار إلى دار ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏سألت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أي العمل أحب إلى الله قال ‏ ‏الصلاة على وقتها قال ثم أي قال ثم بر الوالدين قال ثم أي قال الجهاد في سبيل الله قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني ‏
</TD>
<td align=right width="1%"></TD></TR></TABLE>



فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قوله ( قال الوليد بن العيزار أخبرني ) ‏
‏هو على التقديم والتأخير . ‏

‏قوله ( حدثنا صاحب هذه الدار ) ‏
‏كذا رواه شعبة مبهما , ورواه مالك بن مغول عند المصنف في الجهاد وأبو إسحاق الشيباني في التوحيد عن الوليد فصرحا باسم عبد الله , وكذا رواه النسائي من طريق أبي معاوية النخعي عن أبي عمرو الشيباني وأحمد من طريق أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه . ‏

‏قوله ( وأشار بيده ) ‏
‏فيه الاكتفاء بالإشارة المفهمة عن التصريح وعبد الله هو ابن مسعود . ‏

‏قوله ( أي العمل أحب إلى الله ) ‏
‏في رواية مالك بن مغول " أي العمل أفضل " وكذا لأكثر الرواة , فإن كان هذا اللفظ هو المسئول به فلفظ حديث الباب ملزوم عنه . ومحصل ما أجاب به العلماء عن هذا الحديث وغيره مما اختلفت فيه الأجوبة بأنه أفضل الأعمال أن الجواب اختلف لاختلاف أحوال السائلين بأن أعلم كل قوم بما يحتاجون إليه , أو بما لهم فيه رغبة , أو بما هو لائق بهم , أو كان الاختلاف باختلاف الأوقات بأن يكون العمل في ذلك الوقت أفضل منه في غيره , فقد كان الجهاد في ابتداء الإسلام أفضل الأعمال ; لأنه الوسيلة إلى القيام بها والتمكن من أدائها , وقد تضافرت النصوص على أن الصلاة أفضل من الصدقة , ومع ذلك ففي وقت مواساة المضطر تكون الصدقة أفضل , أو أن " أفضل " ليست على بابها بل المراد بها الفضل المطلق , أو المراد من أفضل الأعمال فحذفت من وهي مرادة . وقال ابن دقيق العيد : الأعمال في هذا الحديث محمولة على البدنية , وأراد بذلك الاحتراز عن الإيمان ; لأنه من أعمال القلوب , فلا تعارض حينئذ بينه وبين حديث أبي هريرة " أفضل الأعمال إيمان بالله " الحديث . وقال غيره : المراد بالجهاد هنا ما ليس بفرض عين ; لأنه يتوقف على إذن الوالدين فيكون برهما مقدما عليه . ‏

‏قوله ( الصلاة على وقتها ) ‏
‏قال ابن بطال فيه أن البدار إلى الصلاة في أول أوقاتها أفضل من التراخي فيها ; لأنه إنما شرط فيها أن تكون أحب الأعمال إذا أقيمت لوقتها المستحب . ‏
‏قلت : وفي أخذ ذلك من اللفظ المذكور نظر , قال ابن دقيق العيد : ليس في هذا اللفظ ما يقتضي أولا ولا آخرا وكأن المقصود به الاحتراز عما إذا وقعت قضاء . وتعقب بأن إخراجها عن وقتها محرم , ولفظ " أحب " يقتضي المشاركة في الاستحباب فيكون المراد الاحتراز عن إيقاعها آخر الوقت . وأجيب بأن المشاركة إنما هي بالنسبة إلى الصلاة وغيرها من الأعمال , فإن وقعت الصلاة في وقتها كانت أحب إلى الله من غيرها من الأعمال ; فوقع الاحتراز عما إذا وقعت خارج وقتها من معذور كالنائم والناسي فإن إخراجهما لها عن وقتها لا يوصف بالتحريم ولا يوصف بكونه أفضل الأعمال مع كونه محبوبا لكن إيقاعها في الوقت أحب . ‏
‏( تنبيه ) : ‏
‏اتفق أصحاب شعبة على اللفظ المذكور في الباب وهو قوله " عن وقتها " وخالفهم علي بن حفص وهو شيخ صدوق من رجال مسلم فقال " الصلاة في أول وقتها " أحرجه الحاكم والدارقطني والبيهقي من طريقه . قال الدارقطني : ما أحسبه حفظه ; لأنه كير وتغير حفظه . ‏
‏قلت : ورواه الحسن بن علي المعمري في " اليوم والليلة " عن أبي موسى محمد بن المثنى عن غندر عن شعبة كذلك . قال الدارقطني : تفرد به المعمري , فقد رواه أصحاب أبي موسى عنه بلفظ " على وقتها " ثم أخرجه الدارقطني عن المحاملي عن أبي موسى كرواية الجماعة وهكذا رواه أصحاب غندر عنه , والظاهر أن المعمري وهم فيه ; لأنه كان يحدث من حفظه , وقد أطلق النووي في " شرح المهذب " أن رواية " في أول وقتها " ضعيفة ا ه , لكن لها طريق أخرى أخرجها ابن خزيمة في صحيحه والحاكم وغيرهما من طريق عثمان عن عمر عن مالك بن مغول عن الوليد وتفرد عثمان بذلك , والمعروف عن مالك بن مغول كرواية الجماعة , كذا أخرجه المصنف وغيره , وكأن من رواها كذلك ظن أن المعنى واحد , ويمكن أن يكون أخذه من لفظة " على " ; لأنها تقتضي الاستعلاء على جميع الوقت فيتعين أوله , قال القرطبي وغيره : قوله " لوقتها " اللام للاستقبال مثل قوله تعالى ( فطلقوهن لعدتهن أي مستقبلات عدتهن , وقيل للابتداء كقوله تعالى ( أقم الصلاة لدلوك الشمس وقيل بمعنى في , أي في وقتها . وقوله " على وقتها " قيل على بمعنى اللام ففيه ما تقدم وقيل لإرادة الاستعلاء على الوقت وفائدته تحقق دخول الوقت ليقع الأداء فيه . ‏

‏قوله ( ثم أي ) ‏
‏قيل : الصواب أنه غير منون ; لأنه غير موقوف عليه في الكلام , والسائل ينتظر الجواب والتنوين لا يوقف عليه فتنوينه ووصله بما بعده خطأ , فيوقف عليه وقفة لطيفة ثم يؤتى بما بعده قاله الفاكهاني . وحكى ابن الجوزي عن ابن الخشاب الجزم بتنوينه ; لأنه معرب غير مضاف , وتعقب بأنه مضاف تقديرا والمضاف إليه محذوف لفظا , والتقدير : ثم أي العمل أحب ؟ فيوقف عليه بلا تنوين . وقد نص سيبويه على أنها تعرب ولكنها تبنى إذا أضيفت , واستشكله الزجاج . ‏
‏قوله ( قال بر الوالدين كذا للأكثر وللمستملي " قال ثم بر الوالدين " بزيادة ثم , قال بعضهم : هذا الحديث موافق لقوله تعالى ( أن اشكر لي ولوالديك وكأنه أخذه من تفسير ابن عيينة حيث قال : من صلى الصلوات الخمس فقد شكر الله ومن دعا لوالديه عقبها فقد شكر لهما . ‏

‏قوله ( حدثني بهن ) ‏
‏هو مقول عبد الله بن مسعود وفيه تقرير وتأكيد لما تقدم من أنه باشر السؤال وسمع الجواب . ‏

‏قوله ( ولو استزدته ) ‏
‏يحتمل أن يريد من هذا النوع وهو مراتب أفضل الأعمال , ويحتمل أن يريد من مطلق المسائل المحتاج إليها , وزاد الترمذي من طريق المسعودي عن الوليد " فسكت عني رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو استزدته لزادني " فكأنه استشعر منه مشقة , ويؤيده ما في رواية لمسلم " فما تركت أن أستزيده إلا إرعاء عليه " أي شفقة عليه لئلا يسأم . وفي الحديث فضل تعظيم الوالدين , وأن أعمال البر يفضل بعضها على بعض . وفيه السؤال عن مسائل شتى في وقت واحد , والرفق بالعالم , والتوقف عن الإكثار عليه خشية ملاله , وما كان عليه الصحابة من تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم والشفقة عليه , وما كان هو عليه من إرشاد المسترشدين ولو شق عليه . وفيه أن الإشارة تتنزل منزلة التصريح إذا كانت معينة للمشار إليه مميز له عن غيره . قال ابن بزيزة : الذي يقتضيه النظر تقدم الجهاد على جميع أعمال البدن ; لأن فيه بذل النفس , إلا أن الصبر على المحافظة على الصلوات وأدائها في أوقاتها والمحافظة على بر الوالدين أمر لازم متكرر دائم لا يصبر على مراقبة أمر الله فيه إلا الصديقون , والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salaf.own0.com
andlos
شخصيه هامه
شخصيه هامه



انثى عدد الرسائل : 194
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها   صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 13, 2008 12:54 am

مشكور على هذا الموضوع
وللامام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 867
العمر : 34
المزاج : رايق
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها   صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2008 2:20 pm

شكرا علي مشاركتك وردك


وشكرا علي اهتمامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salaf.own0.com
قمر المملكه
الاداري المميز
الاداري المميز



انثى عدد الرسائل : 327
العمر : 33
المزاج : كويس
رقم العضوية : 10
علم الدولة : صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها 3dflag23
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها   صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 30, 2008 11:36 pm

شكرا علي موضوعك

وجزاك الله خيرا


..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - فضل الصلاة لوقتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - مواقيت الصلاة وفضلها
» صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - البيعة على إقام الصلاة
» صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - الصلاة كفارة
» صحيح البخاري - الوضوء - الاستنجاء بالماء
» صحيح البخاري - الوضوء - التبرز في البيوت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي سلف اون :: المملكة الاسلاميه :: مملكه الاحاديث الشريفه-
انتقل الى: