منتدي سلف اون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي سلف اون

ان شاء الله تستمتعوا معانا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعرفكم بنفسي admin
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالإثنين يونيو 14, 2010 3:44 pm من طرف هيمه

» طلب فتوي....................
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2009 10:14 am من طرف some one

» تجربة رائعة [ للمحافظة على الصلاة ] لشاب ( عادي ) !!.
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 3:58 am من طرف أبو حيدرة

» (وهكذا دخل الإيمان قلبَه)
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 3:36 am من طرف أبو حيدرة

» قصة غاية فى الروعة(واستشهدت رؤفيدة)
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 3:15 am من طرف أبو حيدرة

» (قصة مؤثرة جداجدا )الجزء الاخير
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 3:45 am من طرف أبو حيدرة

» (قصة مؤثرة جداجدا )الجزء الرابع
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 3:38 am من طرف أبو حيدرة

» قصة مؤثرة جدا جدا)الجزء الثالث
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 3:28 am من طرف أبو حيدرة

» (قصة مؤثرة جدا جدا ) الجزء الثانى
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 3:19 am من طرف أبو حيدرة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
pubarab
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_rcapشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Voting_barشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_lcap 
قمر المملكه
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_rcapشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Voting_barشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_lcap 
andlos
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_rcapشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Voting_barشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_lcap 
عزوز2008
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_rcapشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Voting_barشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_lcap 
يكفى مافينى
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_rcapشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Voting_barشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_lcap 
أبو حيدرة
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_rcapشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Voting_barشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_lcap 
gogo
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_rcapشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Voting_barشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_lcap 
أمير المملكة
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_rcapشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Voting_barشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_lcap 
وين ؟
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_rcapشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Voting_barشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_lcap 
loca.tony
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_rcapشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Voting_barشبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Vote_lcap 

 

 شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 867
العمر : 34
المزاج : رايق
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Empty
مُساهمةموضوع: شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى   شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2008 10:27 am

منشأ هذه الشبهة:
هو قوله تعالى: (إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين ) (1).
والشاهد فى الآية عندهم هو " قلوبكما " حيث جاء المضاف (قلوب) جمعا ، والمضاف إليه " كما " مثنى. والمتحدث عنه فى قوله تعالى: " تتوبا " مثنى كذلك. وقد علقوا على هذا فقالوا: " لماذا لم يقل: قلباكما " لأنه ليس للاثنين أكثر من قلبين " ؟!
الرد على الشبهة:
العرب كانوا يستثقلون اجتماع تثنيين فى كلمة واحدة ، فيعدلون عن التثنية إلى الجمع ، لأن أول الجمع عندهم الاثنان.
ومما قاله أئمة اللغة والنحو فى جمع " قلوب " فى الآية قولهم:
و " قلوبكما " من أفصح الكلام حيث أوقع الجمع موقع المثنى ، استثقالاً لمجئ تثنتين لوقيل " قلباكما " (2).
ومثل هذه الآية قوله تعالى:
(والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) (3).
فقد أوقع الجمع " أيدى " موقع المثنى: يدى. جرياً على سُنة العرب فى كلامهم ، والقرآن بلغتهم نزل ولا يُفهم من هذا أن الجمع حل محل التثنية لإصلاح اللفظ فحسب ، وإن كان إصلاح اللفظ وإحلال الخفيف منه محل الثقيل سببًا مقبولاً كافيًا فى توجيه هذا الاستعمال بيد أننا لو أنعمنا النظر ، وأعملنا الفكر لظفرنا بمعانٍ أخرى غير إصلاح اللفظ ، هذه المعانى يومئ إليها برفق مجىء الجمع فىمقام التثنية. وسيأتى البيان بعد قليل.
والخلاصة(4):
اتضح لنا مما تقدم أن قوله تعالى " قلوبكما " من أفصح الكلام ، وليس صحيحاً فحسب ، ولكن ضآلة حظ مثيرى هذه الشبهات من اللغة العربية ، هى التى جعلتهم يهرفون بما لا يعرفون ، ويتعالمون وهم أميون.
أما ما يعود على المعنى من وضع الجمع موضع التثنية فوق إصلاح اللفظ كما تقدم ، فبيانه فيما يأتى:
ولنبدأ بآية المائدة ، نجد أن لجمع الأيدى دلالة على الجمع فعلاً ، وذلك من جهتين:
الأولى: أن المراد من " السارق " و " السارقة " ليس فردين ، بل نوعين:
* الذى يسرق من الرجال ، سواء كان واحداً أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة أو ألف وهكذا ؛ لأن المراد النوع لا الفرد.
* التى تسرق من النساء ، لا على سبيل الفردية (امرأة) واحدة ولكن كل من ينطبق عليها وصف السرقة. فالسارقون لا يحصرون فى عدد معين ، من عصر نزول القرآن إلى يوم القيامة.
والسارقات لا يحصرن فى عدد محدد ، بل هن جمع لا يعلمه إلا الله.
فأنت ترى أن اللفظ فى " السارق " و " السارقة " وإن كان مفرداً ، فهو من حيث المعنى جمع لا حصر له فى النوعين معاً: الذكور والإناث.
الجهة الثانية: إن السارق أو السارقة قد تتكرر منهما السرقة ، فيقام عليهما الحد مرة أخرى بقدر مرات السرقة.
وعلى كلا الوضعين (الجهة الأولى والجهة الثانية) تكون كلمة: " أيدى " جمعا. مضافة إلى الضمير " هما " فيها دلالة ملحوظة على الجمع كما رأيت. وهذا ما لا يهتدى إليه أمثال مثيرى هذه الشبهات.
أما آية " التحريم " فقد فسرها العلماء تفسيرين:
أحدهما: أن " صغت " بمعنى: زاغت وأثمت ، وهذا تفسير ابن عباس رضى الله عنه (5).
وعلى هذا يكون مجىء القلبين جمعاً فيه تهويل وتفظيع لما حدث من زوجتى النبى صلى الله عليه وسلم ، من إفشاء سره عليه السلام، لأن فى ذلك ما يؤذيه صلى الله عليه وسلم (6).
أما التفسير الثانى فهو قريب من الأول ، وهو: " إن صغت " بمعنى زاغت أى مالت عن الحق والصواب (7) وتوجيهه توجيه التفسير الأول.
وفى الآيتين معنى لطيف غاية فى الطرافة والروعة والإعجاز وهو مراعاة اللفظ والمعنى معاً.
مراعاة اللفظ فى تثنية المضاف إليه ، وهو " هما " فى " أيديهما " و"كما" فى " قلوبكما ".
ثم مراعاة المعنى فى جمع الأيدى والقلوب.
فتثنية الضمير المضاف إليه فيهما جاءت حملاً على اللفظ فى: "السارق والسارقة ".
وجمع الأيدى والقلوب جاء حملاً على المعنى المفهوم من إيحاءات المقام على وجه الحقيقة فى جمع الأيدى.
والمفهوم من المقام على وجه التنزيل التهويلى فى جمع القلوب.
أجل: إن القرآن لا تنتهى عجائبه ، ولا تجف ينابيعه ، لأنه تنزيل من حكيم حميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salaf.own0.com
قمر المملكه
الاداري المميز
الاداري المميز



انثى عدد الرسائل : 327
العمر : 33
المزاج : كويس
رقم العضوية : 10
علم الدولة : شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى 3dflag23
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى   شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 10:37 am

شكرا علي الموضوع


وشكرا علي مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهة الإتيان بالجمع مكان المثنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهة( مريم تلد فى البرية ووليدها يكلمها من تحتها)
» شبهة زعم وجود أخطاء جغرافية في القرآن الكريم.
» شبهة خلاف القرآن للكتاب المقدس فى أسماء بعض الشخصيات التاريخية
» شاب يسجد لله في مكان لا يتوقعه أحد .. !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي سلف اون :: مملكــــــــة الشبهات والردود :: مملكه شبهات حول القران الكريم-
انتقل الى: